31 يناير 2012

محرك بحث الدوريات مفتوحة الوصول Open Access Journals Search Engine OAJS!


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،




يُتاح على الرابط التالي: http://oajse.com/ "محرك بحث الدوريات مفتوحة الوصول Open Access Journals Search Engine (OAJSE)" وهو يغطي الدوريات الإلكترونية ذات النص الكامل والتى تُتاح مجاناً وتخضع لعمليات ضبط جودة المحتوى . وهو يهدف إلى تغطية الدوريات في جميع الموضوعات التي يتم نشرها باللغة الإنجليزية. ويحتوى الدليل حالياً على 4775 دورية. كلها قابلة للبحث حتى مستوى المقال.
ولقد تم إنشاء المشروع تحت اسم "مكتبة الربط من دوريات الوصول المفتوح Link Library of Open Access Journals ثم في الجزء الأول من عام 2010م تغير اسمها إلى الإسم الحالي، ومنذ يناير2011م تمولها جامعة "Krishna Kanta Handiqui State Open University".

ويهدف المشروع لزيادة رؤية وسهولة استخدام الدوريات مفتوحة الوصول وبالتالي تشجيع وتعزيز زيادة استخدامها وأثرها.

وكان يتم جمع البيانات في بداية الأمر من دليل الدوريات مفتوحة الوصول Directory of Open Access Journals DOAJ ولكن يقوم القائمين على محرك البحث حالياً بتجميع البيانات بأنفسهم أيضاً من المواقع الإلكترونية الآخرى. ويتم التحقق من جميع الدوريات يدوياً قبل إدراجها في محرك البحث.

ويتم استبعاد الدوريات التي تفرض أى رسوم للإستخدام أو تتطلب رسوماً للإشتراك، وكذلك الدوريات التى لا تتيح جميع النصوص الكاملة لمقالاتها، أو التى لا تتيح جميع مقالاتها مجاناً، والدوريات التي توقفت لفترة أو متأخرة النشر والدوريات التى تنشر بلغة آخرى غير اللغة الإنجليزية، والدوريات التى ليس لديها الترقيم الدولي المعياري للدوريات International Standard Serial Number (ISSN)، وأخيراً الدوريات التى لا تتبع أى عملية من عمليات ضبط جودة المحتوى من خلال المحرر، وهيئة التحرير، و/أو عملية التحكيم.

مع خالص تحياتي وتقديري،
غدير مجدي عبد الوهاب
روابط الموضوع
URL
HTML
BBCode
Print Friendly and PDF

0 التعليقات: