20 يناير 2012

التوصيل المادي لمصادر المكتبة Physical Delivery of Library Resources!


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،






أصدرت المنظمة الوطنية لمعايير المعلومات National Information Standards Organization (NISO) يوم أمس الخميس 19 يناير 2012 الممارسة الجديدة الموُصى بها المتعلقة بالتوصيل المادي لمصادر المكتبة "Physical Delivery of Library Resources" (NISO RP-12-2012) تُحدد طرقاً لتقليص وقت وتكاليف توصيل مشاركة المصادر. فالتوصيل المادي لمصادر المكتبة جزءاً لا يتجزأ من عملية مشاركة مصادر المكتبة، وعلى الرغم من الإتاحة المتزايدة للدوريات الإلكترونية، والكتب الإلكترونية، والمصادر الرقمية الآخرى، تظل حركة المصادر المادية مصدر قلق كبير وتكلفة كبيرة لكثير من المكتبات.


ولقد أظهرت دراسة حديثة أن متوسط ​​ما تنفقه المكتبة الأكاديمية أكثر من 6.800دولار في العام لخدمات التوصيل، مع دفع بعض المكتبات ما يقرب إلى 60.000 دولار. ومع إعطاء مثل تلك الكميات الضخمة تكافح المكتبات  للتعامل مع تكاليف اليد العاملة والمعدات، واحتياجات النقل والتصنيف.

وتركز هذه الممارسة على ثلاثة أمور رئيسة، هى: النقل المادي، والميكنة، وإدارة التوصيل المادي. ويقتصر نطاقها على التوصيل الخارجي للعناصر بين المكتبات التي تدار بشكل مستقل، ويمكن تطبيق العديد من التوصيات على التسليم بين فروع نظام مكتبة واحدة أيضاً. بدءاً من وضع العلامات Labeling  و الحاويات Containers  للميكنة Automation والتعاقد مع Contracting With الخدمات البريدية، وتتناول هذا الممارسة المُوصى بها كلاً من أنشطة المكتبة من  الإقراض والاقتراض المتعلقة بتوصيل وإرجاع العنصر المادي.


هذا وُتتاح التوصية للتحميل المجاني، من خلال الرابط  التالي : http://www.niso.org/apps/group_public/download.php/7934/RP-12-2012.pdf. وتُشجع جميع المكتبات المشاركة في مشاركة المصادر، فضلاً عن مقدمي خدمات التوصيل والتصنيف، والنقل على اعتماد هذه التوصيات.


مع خالص تحياتي وتقديري،

غدير مجدي عبد الوهاب
روابط الموضوع
URL
HTML
BBCode
Print Friendly and PDF

0 التعليقات: