19 يناير 2012

البرمجيات المفتوحة المصدر للمكتبات!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،




يسعد LYRASIS أن يعلن عن إطلاقه لموقع FOSS4LIB (برمجيات مجانية مفتوحة المصدر للمكتبات Free/Open Source Software for Libraries)، وهو موقع إلكتروني مكرس لتقديم التوجيه لمجتمع المكتبة حول البرامج مفتوحة المصدر.


بتمويل من مؤسسة أندرو دبليو ميلون The Andrew W. Mellon Foundation، تحشد خدمات LYRASIS التكنولوجية LYRASIS Technology Services خبرات فريقها لتطوير المصادر المفتوحة والهيئة الإستشارية لمساعدة المكتبيين والتكنولوجيين في التنقل خلال عمليات التخطيط وصنع القرار والتنفيذ المرتبطة بالمصادر المفتوحة. وفي هذا الشأن تقول "كيت نيفينز Kate Nevins"، المدير التنفيذي لـ LYRASIS: "البرمجيات مفتوحة المصدر تتيح للمكتبات تحسين خدماتها بطرق فعالة من حيث التكلفة. من خلال موقع FOSS4LIB سيتمكن العاملين بالمكتبة من تقييم وتلبية احتياجات الموظفين والمستخدمين من خلال المصادر المفتوحة على نحو أكثر فعالية ".

يقدم الموقع مجموعة من أدوات دعم القرار لمجتمع المكتبة لتقييم جاهزية المصادر المفتوحة والقرارات ذات الصلة. وتشمل تلك الأدوات ما يلي:


  • استطلاع ذاتي لتحديد أفضل خيار لإستضافة المصدر المفتوح.
  • قائمة من الأسئلة التي تساعد المكتبات على فهم متطلبات البرمجيات المفتوحة المصدر وكيفية الاندماج مع بيئات مؤسساتهم التكنولوجية الكبرى.
  • قائمة من العوامل التي تؤثر على التكلفة الحقيقية لتنفيذ المصدر المفتوح.
  • وثيقة لتوجيه اختيار حزمة البرامج النهائية.


يُفصل الموقع أيضاً المعلومات الحالية حول مقدمي خدمة البرمجيات المفتوحة المصدر والأحداث والإستخدام. ومن خلال تسجيله للبرمجيات مفتوحة المصدر، يُمكن الموقع مقدمي الخدمة من تسليط الضوء على حزم برامجهم وفوائدها، والمكتبات لتقديم تجربة مباشرة مع البرمجيات المفتوحة المصدر، والمستخدمين لمعرفة تحديثات وإصدارات البرمجيات مفتوحة المصدر.

يُتاح موقع FOSS4LIB على الرابط التالي:  http://foss4lib.org/. ويُنصح مصممي حزم البرامج، ومقدمي الخدمة، والمكتبيين إضافة معلومات الاتصال بهم على سجل الموقع.


ملحوظة: هناك مدونة شخصية عربية متخصصة في موضوع "تكنولوجيا البرمجيات مفتوحة المصدر" تهتم بنشر البحوث والدراسات المتعلقة بتكنولوجيا المصدر المفتوح وتطبيقاتة في مجال المكتبات والمعلومات، وهى متاحة على الرابط التالي:  http://amrftoh.blogspot.com/


 تحياتي،
غدير مجدي عبد الوهاب


روابط الموضوع
URL
HTML
BBCode
Print Friendly and PDF

4 التعليقات:

د.أماني الرمادي يقول...

هو بالفعل موقع مفيد
خاصة الأدوات التي تساعد أخصائي المكتبة على اتخاذ قرار بشأن البرنامج الذي يختاره لمكتبته من بين الباقةالمتنوعة المطروحة .

أقترح ( مرة أخرى )أن تصدري يا أستاذة غدير قائمة مطبوعة بأدوات المكتبي المعاصر لإفادة أخصائي المكتبات الذين لا يجيدون البحث عبر الوب ، أو الذين لا يزورون هذه المدونة الرائعة .

Ghadeer Magdy يقول...

شكراً أستاذتي الفاضلة لمرورك وتعليقك الكريم. بالفعل هو موقع غاية في الأهمية ويساعد الكثير من أخصائيي المكتبات.

أما بالنسبة لإقتراح حضرتك الكريم والذي تفضلتي بإقتراحه سابقاً فهو حالياً قيد التحضير منذ إقتراحه لنشره قريباً في منتصف العام الحالي فلا يمكنني أبداً آلا أنفذ هذه الفكرة الرائعة لأستاذة متميزة مثل حضرتك، فدائماً ما تمديني بالأفكار الرائعة والتى أهمها إنشاء تلك المدونة والتى كنتِ السبب الرئيس بعد الله في إنشائها وظهورها إلى النور، بارك الله فيكِ أستاذتي ومعلمتي الفاضلة وجعله في ميزان حسناتك صدقة علم جارية إن شاء الله .

د.أماني الرمادي يقول...

بارك الله فيكِ ابنتي الحبيبة ،
وزادك عِلماً وتواضعاً ،
فليس كل من يسمع النصيحة ينفذها!!!!

وليس كل الطلاب نابهين ومثابرين ومحبين لنفع الغير مثلك(ما شاء الله).

وإني أراكِ كالنحلة لا تقعي إلا على الجميل والنافع .

Ghadeer Magdy يقول...

شكراً جزيلاً أستاذتي الفاضلةعلى كلماتك الرقيقة ودعواتك الصادقة، وأدعو الله أن يجزيكِ عني وعن جميع زملائي خيراً، فلم أجد أستاذة مخلصة في أداء عملها ومحبة لمساعدة الناس عامةً والطلبة خاصةً مثل حضرتك. بارك الله فيكِ وجعله في ميزان حسناتك بإذن الله.

Share
Digg button
  DIGG

Get This