02 فبراير 2012

الموضوعات التكنولوجية الأكثر تأثيراً على المكتبات الأمريكية في العصر الحالي.





في اجتماعها الأخير – في يناير 2012 – ذكرت لجنة الخبراء بجمعية المكتبات وتكنولوجيا المعلومات  Library & Information Technology Association (LITA) التابعة لجمعية المكتبات الأمريكية ALA، أن الموضوعات التكنولوجية الأكثر تأثيراً على المكتبات حالياً هي :

1- التحويل الراجع للملفات الرقميةRetro Converting of Digital Files :
ويُقصد به تحويل الملفات الرقمية إلى نص مطبوع لخدمة المستفيدين، وذلك عند الطلب فقط .

2- نهاية عهد النظم المكتبية المتكاملة Integrated Library Systems:
فقد تم إنتاج وتطوير النظم المكتبية المتكاملة في زمن المصادر المكتبية المطبوعة، ولكن هذه النظم الآن لم تعد متكاملة على الإطلاق، فقد أصبحنا في حاجة إلى اكتشاف نوع جديد من أنواع ميكنة المكتبات، ييسر استخدام جيل جديد من أجيال النظم الآلية بما يتفق ومتطلبات العصر.

3- أهمية محللي مواقع الوب Web Analytics:
لقد ظهرت الحاجة إلى هذه الوظيفة الجديدة بالمكتبات، وذلك لفحص وتحليل المنشور عبر الوب، من أجل مواجهة الزيادة على طلب المحتوى الرقمي في المكتبات.

4- بروز الفوائد التعليمية للأدوات الرقمية:
ويُقصد بهذه الأدوات الرقمية: السبورة الإلكترونية أو الذكية، وعروض الباور بوينت المبتكرة، ومصادر الإنترنت، وتطبيقات الوب 2، وغيرها من الوسائل التكنولوجية التعليمية الجديدة .

هذه الأدوات ينبغي لمكتبات العصر الحالي أن تستفيد منها في تعليم المستفيدين مهارات البحث عن المعلومات .

5- التنافس بين الأجهزة والمحتوى الرقمي:
ويُقصد بها أجهزة القراءة الرقمية، مثل كندل  kindleالمنتج بواسطة شركة أمازون، والآي باد I pad المنتج بواسطة شركة أبل، هذه الأجهزة أصبحت تنافس المحتوى الرقمي المتاح بالمكتبات، فهناك حاجة ملحة لأن تعمل المكتبات على ربط المستفيدين بها للإفادة مما تقدمه من محتوى رقمي متميز، وغيره من خدمات .

إلى هنا ينتهي تصريح لجنة الخبراء بجمعية المكتبات وتكنولوجيا المعلومات الأمريكية، ويبقى السؤال :

ترى هل تؤثر هذه الموضوعات التكنولوجية على المكتبات العربية ؟!

في رأيي أن جميع النقاط تؤثر فيها ما عدا النقطة الثانية وهي نهاية عهد النظم المتكاملة، حيث أن مكتباتنا قد تعودت- للأسف - على الاستيراد من الغرب خاصة في مجال النظم الآلية ، إلا إذا تصدى للأمر من يبادر بتطوير هذه النظم المستخدمة في مكتباتنا العربية ومنها على سبيل المثال لا الحصر: نظام المستقبل لإدارة المكتبات الجامعية.

وحتى ذلك الحين ، أتمنى لكل المكتبات في العالم دوام التطور والترقي لتناسب احتياجات و متطلبات مستفيديها في هذا العصر دائم التغيُّر.

د.أماني الرمادي
المصادر:
 1- Martin, Brad."Top Technology Trends Impacting Libraries Today."  ALA Cognotes, 2012 MIDWINTER MEETING-DALLAS, Monday, January 23, 2012, no.4, p5,20. Accessed February 2, 2012. http://americanlibrariesmagazine.org/sites/default/files/ALAMW12CognotesMon.pdf
2- Mims,Clif.  Digital Tools for Teachers' Toolboxes.  Accessed February 2, 2012. http://clifmims.wetpaint.com/page/Teacher+Toolbox
3- Mims,Clif. Teaching and Learning in the 21st Century. Accessed February 2, 2012. http://clifmims.wetpaint.com/page/21st+Century+Skills

روابط الموضوع
URL
HTML
BBCode
Print Friendly and PDF

3 التعليقات:

Ghadeer Magdy يقول...

ما شاء الله أستاذتي الفاضلة الدكتورة أماني الرمادي على حرصك على متابعة كل ما هو جديد في المجال ونقله إلينا أولاً بأول. فهذا ما عهدناه دائماً بحضرتك، جزاكِ الله كل خير وزادكِ من فضله وكرمه، أمين.

وبالفعل هى موضوعات هامة ومؤثرة وأتفق تماماً مع حضرتك في أن جميع النقاط تؤثر فيها ما عدا النقطة التى تتعلق بنهاية عهد النظم المتكاملة ولكني متفائلة وأنتظر بفارغ الصبر اليوم الذي نطور فيه نحن العرب تلك النظم بل ونصنعها.

أعاننا الله جميعاً على الحفاظ على المهنة وتطويرها، أمين.

د.أماني الرمادي يقول...

بارك الله فيك ابنتي الحبيبة وتقبل دعاءك الطيب وحقق أمنياتك الجميلة ، آمين

البرينسيسة الهادئة يقول...

جزاكي الله كل خير د اماني علي هذا الموضوع

Share
Digg button
  DIGG

Get This