23 فبراير 2012

خدمة الإطروحات العلمية الإلكترونية البريطانية على شبكة الإنترنت British Library EThOS!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،




تقدم المكتبة البريطانية خدمة الإطروحات العلمية الإلكترونية البريطانية على شبكة الإنترنت British Library EThOS""، والتى يمكن من خلالها طلب الأطروحات العلمية (خدمة مرسمة مقابل رقمنتها، وبمجرد رقمنتها تُتاح مجاناً بعد ذلك بقاعدة بيانات الأطروحات العلمية الإلكترونية البريطانية) والبحث عنها (خدمة مجانية)، وهى تهدف إلى:

·        تقديم "نقطة وصول واحدة" حيث يمكن للباحثين في جميع أنحاء العالم الوصول إلى كل الأطروحات التي يصدرها التعليم العالي بالمملكة المتحدة.
·        دعم مؤسسات التعليم العالي من خلال الإنتقال من الأطروحات المطبوعة إلى الأطروحات الإلكترونية.
·        مساعدة مؤسسات التعليم العالي في المملكة المتحدة على توسيع نطاق المحتوى المتاح عن طريق التحويل الرقمي للأطروحات الورقية.
·        التدليل على جودة البحوث في المملكة المتحدة والمساعدة على جذب الطلاب واستثمار البحوث في التعليم العالي بالمملكة المتحدة .

ولتحقيق تلك الأهداف تقدم  British Library EThOS واجهة مترابطة ومتسقة من خلال تنفيذ المركزية 'المحور' تضم متجر إلكتروني والمجموعة المرقمنة في موقع المكتبة البريطانية في منتجع بوسطن، يوركشاير Boston Spa, Yorkshire. حيث يحصد المحور تلقائياً الأطروحات الإلكترونية من المستودعات المؤسسية والأطروحات الورقية المرقمنة من المؤسسات المشاركة لتقديم نقطة وصول واحدة.

وتدعم العديد من المؤسسات البريطانية إمكانية الوصول المفتوح إلى أطروحاتهم، لذا يُتاح تحميل أطروحاتهم الرقمية والمرقمنة مجاناً للباحث. وقد لا يستطيع عدد قليل من المؤسسات المشاركة إتاحة الوصول المفتوح إلى أطروحاتهم لذا قد يضطر الباحث في هذه الحالة إلى دفع ثمن رقمنة الأطروحات التى يطلبها، وبمجرد رقمنتها تُتاح مجاناً بعد ذلك بقاعدة بيانات الأطروحات العلمية الإلكترونية البريطانية.

وقد يحدث تأخر بسيط في توفير الأطروحات التى يتم طلبها وذلك لأن الأطروحة يجب أن تكون مرقمنة قبل تقديمها لذا فهى تستغرق وقتاً. ولكن يتم إبلاغ طالبها عند تجهيز الأطروحة ومن ثم يمكنه تسجيل الدخول إلى النظام وتحميلها.

وتُتيح المكتبة البريطانية الخدمة من خلال موقعها الإلكتروني، وذلك من خلال الرابط التالي:  http://ethos.bl.uk/Home.do

مع خالص تحياتي وتقديري،
غدير مجدي عبد الوهاب
روابط الموضوع
URL
HTML
BBCode
Print Friendly and PDF

0 التعليقات:

Share
Digg button
  DIGG

Get This