05 أبريل 2012

محركات البحث العلمية Scholarly Search Engines!


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

زوار المدونة الكرام، أقدم لحضراتكم اليوم مجموعة من محركات البحث العلمية والتى تساعد الباحثين في البحث عن مصادر أبحاثهم. وفيما يلي عرضاً مفصلاً لها:

 RefSeek:

وهو محرك بحث للطلبة والباحثين، وهو يهدف إلى جعل الوصول إلى المعلومات العلمية سهلاً ويسيراً. وهو يبحث في أكثر من مليار وثيقة، بما في ذلك صفحات الويب، والكتب والموسوعات والدوريات، والصحف. وهو يقدم للطلاب تغطية شاملة للموضوع دون حمل زائد للمعلومات من محركات البحث العامة، وهو يزيد من وضوح المعلومات الأكاديمية والأفكار الملحة والتي غالباً ما تضيع في مستنقع موحل من الروابط والنتائج التجارية.

وهو متاح من خلال الرابط التالي: http://www.refseek.com/

Infotopia:


هو محرك بحث للوصول إلى المواقع الموثوق بها التي قام أخصائيي المكتبات والمعلمين والعلماء باختيارها بصورة فردية. والبحث عن المعلومات من خلال البوابات المتخصصة مثل الفنون، السير الذاتية، والصحة، والأدب والتاريخ والأخبار وإبداء الرأي، وما إلى ذلك، أو من خلال البحث العام الذي يشمل جميع البوابات.

وهو متاح من خلال الرابط التالي: http://www.infotopia.info/

Google Scholar:


وهو محرك بحث يدعمه جوجل، وهو  يجعل من السهل العثور على الأوراق والمستخلصات والإستشهادات المرجعية والدراسات الأكاديمية الآخرى (يوفر البحث للأبحاث والمقالات العلمية العربية أيضاً).

وهو متاح من خلال الرابط التالي: http://scholar.google.com.eg/

iSEEK Education:


هو محرك بحث يقوم بتجميع مئات الآلاف من المصادر موثوقة من الجامعات، والحكومات، ومقدمي الخدمات غير التجارية المعمول بها. وهو يقوم بتوفير الوقت والبحث الذكي ومكتبة شخصية على شبكة الإنترنت لمساعدة الباحث في العثور على معظم النتائج ذات الصلة على الفور، والعثور عليها لاحقاً بسرعة.

وهو متاح من خلال الرابط التالي: http://education.iseek.com/iseek/home.page

OJOSE:


محرك بحث The Online JOurnal Search Engine (OJOSE) هو محرك بحث علمي مجاني قوي يمكن الباحث من البحث في قواعد البيانات المختلفة باستخدام حقل البحث واحد فقط. ويمكن من خلاله إيجاد، وتحميل أو شراء المنشورات العلمية (مقالات الدوريات، وتقارير البحوث، والكتب، وغيرها) في ما يقرب من ستين قاعدة بيانات مختلفة.

وهو متاح من خلال الرابط التالي: http://www.ojose.com/


مع خالص تحياتي وتقديري،
غدير مجدي عبد الوهاب


روابط الموضوع
URL
HTML
BBCode
Print Friendly and PDF

6 التعليقات:

د.أماني الرمادي يقول...

جزاك الله خيرا أستاذة غدير ،
إنها بالفعل محركات جديدة بالنسبة لي ما عدا محرك جوجل للباحثين ،
سوف أستفيد منها وأفيد بها طلابي إن شاء الله .

Ghadeer Magdy يقول...

جزانا وإياكِ أستاذتي الفاضلة، بارك الله في حضرتك.

غير معرف يقول...

جزاك الله خيرا ^_^

Ghadeer Magdy يقول...

جزانا وإياكم، شكراً جزيلاً لحضرتك.

Dr.Muhammed Mahmoud يقول...

السلام عليكم ورحمة الله..
بدايةً أحييك على هذا الموضوع وقد استفدت منه فى إعداد مادة تدريبية لإحدى الجامعات، وكنت أود منكم -من قبيل تحديث المعلومات الخاصة بالموضوع- إلغاء المثال الأخير من محركات البحث (Scirus ) لأنه لم يعد متاحاَ.
تحياتى وتقديرى،،
د.محمد مصطفى محمود - شركة نسيج

Ghadeer Magdy يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أستاذي الفاضل الكريم، شكراً جزيلاً لمرورك الكريم وملحوظتك القيمة ولقد تمت الإزالة على الفور.

خالص الشكر والتقدير،
غدير مجدي