12 مارس 2013

المستودع الرقمي لدراسات المكتبات والمعلومات "DRLIS"!


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،


السادة زوار المدونة الكرام، أقدم لكم اليوم المستودع الرقمي لدراسات المكتبات والمعلومات Digital Repository  for Libraries and Information Studies (DRLIS) وهو فضاء رقمي تعاوني على شبكة الإنترنت متخصص في مجال المكتبات والمعلومات، يسعى إلى جمع واقتناء المجموعات الرقمية المتخصصة من خلال الإيداع الرقمي من قبل المتخصصين، وتنظيم وحفظ هذه المجموعات وفقا لخطة الوصف  دبلن كور، وإتاحة هذه المعلومات الرقمية بشكل وصول حر.

ويسعى المستودع الرقمي في رسالته إلى تحقيق الأهداف التالية :

- ترسيخ ثقافة الوصول الحر للمعلومات عند الباحثين عن طريق الإيداع الرقمي في المستودعات الرقمية.

- السماح للباحثين في المجال بإيداع إسهاماتهم العلمية وذلك لتشكيل ذاكرة جماعية والحفاظ عليها لأطول فترة  ممكنة و المساهمة في تشاطر المعارف وتداول نتائج البحوث.

والمستودع عبارة عن مكتبة رقمية تسهل الولوج الحر إلى الأعمال الأكاديمية.

أما بالنسبة لحدود تغطية المستودع، فهى على النحو التالي:

- التغطية الموضوعية: يغطي المستودع المواضيع التي لها صلة بمجال المكتبات والمعلومات والعلوم المرتبطة بها، مثل: تكنولوجيات الإعلام والاتصال سواء نُشرت أو لم تُنشر بغض النظر عن شكلها أو نوعها (مقال دورية، كتاب، تقرير)

- التغطية اللغوية: يغطي المستودع كل الأبحاث والدراسات بغض النظر عن لغتها (اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، اللغة فرنسية...) مع إدراج مستخلص، وكلمات مفتاحية باللغة العربية بالنسبة للأبحاث الغير عربية.

أما عن سياسة الإيداع في المستودع، فهى على النحو التالي:

يعتمد المستودع الرقمي بالدرجة أولى على العمل التطوعي للأفراد، حيث يمثل الإيداع حجر الزاوية للمستودع، ولا يوجد أي تمويل ولا يهدف للربح أو للاستخدام التجاري.

يمكن إيداع أي وثيقة لها علاقة بموضوع المكتبات، بأي لغة كانت، مع ضرورة إرفاق مستخلص وكلمات مفتاحية باللغة العربية بالنسبة للوثائق الأجنبية.

بالنسبة لحقوق الملكية الفكرية للكيانات الرقمية المودعة في المستودع فهي خاضعة لرخص الإبداعات الخلاقة، وقد صنفت العقود في الإبداعات الخلاقة إلى ستة (6) أنواع يختار المؤلف  الصنف الذي يراه مناسبا، فأما أن يعطي حرية أكبر في الاستخدام أو أن يكتفي بالحد الأدنى ويحتفظ المؤلف بحقه في الاستخدام التجاري لبحوثه.

المستودع غير مسئول عما ينشره الأعضاء، وسوف يتم استبعاد كل كيان يصل بشأنه أي اعتراض أو شكوى.

ويُتاح الدليل من خلال الرابط التالي: http://www.drlis.sbilya.com/home.php

خالص تحياتي وتقديري،
غدير مجدي عبد الوهاب

روابط الموضوع
URL
HTML
BBCode
Print Friendly and PDF

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

هل تتوفر معلومات اكثر حول الموقع