01 مارس 2012

المكتبات المزدهرة Libraries Thriving!


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تواجه المكتبات الآن أكثر من أي وقتٍ مضى تحديات لتبرير الاستثمارات في المصادر وذلك مع الاستخدام المنخفض وقلة الميزانيات، وفي نفس الوقت نجد أن مستخدمي المعلومات غير مجهزين جيداً لتصفح محتوى شبكة الإنترنت الكمي والنوعي. وهذا يخلق فرصة هائلة للمكتبات لإظهار أنها مجهزة تجهيزاً جيداً لمساعدة المستخدمين على تصفح مصادر المعلومات وبالنسبة للمستخدمين للاستفادة من هذه التوجيهات.

المكتبات المزدهرة هو مجتمع تعاوني عبر شبكة الإنترنت مصمم للتعامل مع هذه الفرصة. حيث يشارك ويتبادل فيه أخصائي المكتبات، ومراكز التعليم والتعلم، وأعضاء هيئة التدريس والباحثين الأفكار ويعملون معاً على هذا الموقع الإلكتروني لتحقيق مزيداً من الأهداف المشتركة لزيادة الاستخدام المبتكر للمصادر الإلكترونية.

أهداف المكتبات المزدهرة:
·            مساعدة أخصائي المكتبات في إستيعاب إمكانياتهم من أجل التأثير والتصدي للتحديات.
·            تطوير دراسات الحالة  عن النجاح والتي يمكن تكرارها.
·            حل المسائل التقنية الرئيسة التي تحد من التقدم.

 المشاكل التى تعالجها المكتبات المزدهرة:
·            زيادة الاستخدام الفعال للمصادر الإلكترونية.
·            زيادة الظهور والاكتشاف للمكتبات على شبكة الإنترنت.
·            المساعدة في تخفيف عبء مستخدمي معلومات.
·            خلق وصول سلس بين الموارد.
·            تعزيز المعلومات ومحو الأمية الرقمية.

بعض الموارد الإلكترونية المفيدة التى يوفرها الموقع:
إلى جانب مناقشة القضايا التى تواجه المكتبات وأخصائي المكتبات وتبادل الأخبار والخبرات بين زملاء المهنة، يقدم ندوات مهنية فصلية مجانية يتم فيها إستضافة المتخصصين والعاملين في المجال، كما أنها تقدم للعاملين في المجال فرصة المشاركة في المجتمع تعليمي الذي تقدمه سنوياً  بهدف مساعدة ودعم  أخصائي المكتبات والعاملين المشاركين بها في إنجاح مشروعاتهم وإبتكارتهم في مجال عملهم.

كيفية الإستفادة والمشاركة:
يمكنك البدء بإستخدام الموقع الإلكتروني وقراءة الموضوعات التى تتم تناولها به دون التسجيل وإنشاء حساب به،  ولكن هناك بعض الموضوعات التى لا يتم إتاحتها إلا من بعد التسجيل بالموقع الإلكتروني وإنشاء حساب مجاني كذلك لا يمكن التعليق على أي موضوع إلا بعد التسجيل.

مع خالص تحياتي وتقديري،
غدير مجدي عبد الوهاب
روابط الموضوع
URL
HTML
BBCode
Print Friendly and PDF

0 التعليقات: