05 أكتوبر 2014

مدونة أداوت المكتبي المعاصر: حصاد ثلاث أعوام من العطاء!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، 



السادة زوار المدونة الكرام، تتم المدونة اليوم ثلاث أعوام كاملة ..  ثلاث أعوام من زياراتكم الكريمة وتعليقاتكم الثرية. واحتفالاً بتلك المناسبة أسمحوا لي أن أعرض لكم تاريخ المدونة وأبرز ما قدمته المدونة خلال الثلاث أعوام المنصرمة، داعية من الله أن يديم رضائكم من المدونة.

نشأت المدونة في 5 أكتوبر 2011، بناء على اقتراح الدكتورة/
 أماني زكريا الرمادي، الأستاذ المساعد بقسم المكتبات والمعلومات، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية بتحويل ببليوجرافية  ”قائمة وببليوجرافية بالأدوات المهنية والمصادر الإلكترونية المجانية المتاحة عبر الويب في مجال المكتبات والمعلومات“ إلى ”مدونة أدوات المكتبي المعاصر Modern Librarian Tools Blog.

 
أبرز ما قدمته المدونة خلال ثلاث أعوام: 

(1) تقديم أهم وأبرز الأدوات المهنية، والمصادر الإلكترونية المتاحة مجاناً على شبكة الإنترنت في مجال المكتبات والمعلومات، وإصدار ببليوجرافية متخصصة تحمل نفس العنوان يتم تحديثها كل فترة وإتاحتها على شبكة الإنترنت. 

(2) تجميع ونشر الندوات المهنية المتخصصة باللغة الإنجليزية واللغة العربية والتى تُبث وُتتاح مجاناً على شبكة الإنترنت مجاناً. 

(3) تقديم خدمة أخصائي المكتبات
Ask a Librarian، وهى خدمة مجانية يتم فيها تقديم المساعدة البحثية للطلبة والباحثين والمتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات، بل واتسع الجمهور المستهدف من الخدمة ليشمل التخصصات الآخرى، مثل: الطب، والقانون، واللغة الإنجليزية، والإعلام.

(4) إصدار أول دليل عربي للدوريات الإلكترونية العربية: ”دليل الدوريات العربية المجانية
Directory of Free Arab Journals“ الذي يقوم بحصر الدوريات العلمية المحكمة ذات النص الكامل الصادرة في الوطن العربي عن مختلف الجهات العلمية والأكاديمية من الجامعات، والكليات، والمعاهد العلمية، والجمعيات العلمية، وكذلك المنظمات والهيئات العلمية والمتاحة على شبكة الإنترنت باختلاف تخصصاتها الموضوعية.

(5) افتتاح قسم "أدوات استخدمها المكتبيون حول العالم" وهو عبارة عن سلسلة مقالات يعرض من خلالها أخصائيو المكتبات من مختلف البلدان خبراتهم وتجاربهم مع الأدوات والبرامج المكتبية سواء كانت أدوات وبرامج جاهزة أو أدوات وبرامج ابتكروها بأنفسهم ويسرت عليهم عملهم بالمكتبة ومن ثم يستفيد منها باقي الزملاء والزميلات الأفاضل.

(6) افتتاح قسم "منح وجوائز فى مجال المكتبات" وهو يهدف إلى التعريف بالمنح والجوائز المقدمة للباحثين في مجال المكتبات والمعلومات وأخصائيي المكتبات ولقد كان الفضل للأخت العزيزة والزميلة الفاضلة الأستاذة/ هبة إسماعيل، مدير فنى المكتبات بجمعية الرعاية المتكاملة في إنشائه وتزويده بأخبار المنح والجوائز.

(7) إنشاء موقع "عالم الإنترنت المبسط" وهو أول موقع عربي متخصص في الوعي الرقمي لأهل الخبرة (كبار السن) يمكن أن تستخدمه المكتبات في برامج الوعي الرقمي التى تقدمها لكبار السن. كما يصلح الموقع للتعليم الذاتي للمبتدئين من كافة الأعمار.

إحصائيات زيارات المدونة وفقاُ للتوزيع الجغرافي منذ نشأتها في 5 أكتوبر 2011 وحتى 5 أكتوبر 2014:


مصر  77583

الجزائر  36492

المملكة العربية السعودية 31810

العراق 18241

الولايات المتحدة 14598

ألمانيا 11769

الأردن 5110

الهند 3282

ليبيا 2899

السودان 2499
أما عن عدد المتابعين للمدونة على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي، فهى كما يلي:

فيس بوك Facebook: 1.176 متابع

تويتر Twitter: 65 متابع

جوجل بلس Google +: 31 متابع

شكراً جزيلاً لحضراتكم ونعدكم دائماً بتقديم الأفضل.

خالص تحياتي وتقديري،

غدير مجدي عبد الوهاب

روابط الموضوع
URL
HTML
BBCode
Print Friendly and PDF

2 التعليقات:

Unknown يقول...

مدونة تلقي الاهتمام والتحديث من جانب المسئولة عنها د. غدير مجدي فدائما في نجاح وتقدم وانتشار واسع بين المكتبيين وغيرهم
وفقكم الله
مروة جبريل

Ghadeer Magdy يقول...

شكراً جزيلاً زميلتي الفاضلة دكتورة مروة، بارك الله في حضرتك.