27 ديسمبر 2011

دورية الإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (أعلم)!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يُتاح على الموقع الجديد للإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (أعلم) الأعداد الكاملة للدورية التى يصدرها بدعم من مكتبة الملك عبدالعزيز العامة وذلك مجاناً من خلال الرابط التالي:  http://arab-afli.org/index.php?page=19&link=53&sub=54


نبذة عن المجلة:
مجلة اعلم هي دورية علمية محكمة يصدرها الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) –بدعم من مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض-  باللغة العربية وتفتح المجال لدراسة القضايا ذات العلاقة المباشرة بالمعلومات ومؤسساتها، حيث تقوم بنشر البحوث والدراسات العلمية الجادة ذات المنهج العلمي الرصين والتي تبحث في تطوير خدمات المعلومات في الوطن العربي بعامة، وما يمكن أن يقوم به الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات والجمعيات المهنية ومدارس تعليم المهنة بخاصة، للإسهام في تطور العملية البحثية والتعليمية والتربوية والسلوكية، بما يحقق نمواً علمياً وفكرياً في الوطن العربي. كما تستقبل كل ما يرد إليها من موضوعات أو أطروحات من المهتمين بقضايا الكتاب والمكتبات والمعلومات والمعرفة في كل مكان. وتسعى المجلة إلى توسيع الرؤية حول مجتمعات المعلومات ومجتمعات المعرفة وإدارتهما من فتح الباب للجميع للاستفسار أو إبداء الرأي في باب خصص لذلك، ومن خلال المراجعات العلمية -الموقعة بأسماء المراجعين- للكتب الجديدة الجادة. وتنشر المجلة ملخصات للأبحاث باللغة الإنجليزية، مع إمكان نشر الأبحاث المترجمة من اللغات الحية بالعربية.
 
أهداف المجلة:
1- نشر وتوثيق نخب من النتاج العلمي العربي الزاخر في شتى مجالات المعلومات ومؤسساتها وخدماتها وتقنياتها والمتمثل بعدد كبير من الدراسات والأبحاث والتجارب العلمية التي قام بها باحثون متخصصون، وعرضها للمهتمين من الباحثين والتربويين والعاملين في مجالات المكتبات والمعلومات.
2- تسليط الضوء على مشكلات خدمات المعلومات والمكونات المادية للمكتبات، وعلى المهارات والمعارف التي يجب أن يتحلى بها العاملون في المكتبات ومراكز المعلومات أو في مدارس المكتبات المعلومات.
3- عرض التجارب التعليمية والتدريبية العربية ومشكلاتها وحلولها وقضاياها، ودراسات التطوير والإبداع في طرائق التدريس والتدريب والبحث وأنشطة المكتبات ومراكز المعلومات والأقسام العلمية بالجامعات العربية ومعاهد التدريب في مجال المكتبات والمعلومات.
4- نقل التجارب العالمية في مجال المكتبات والمعلومات ومقارنتها بالتجارب العربية في المجال نفسه واستعراض الآراء حولها.
5- التعريف بالمشروعات العربية الرائدة في مجالات المكتبات وخدمات المعلومات والخدمات الببليوجرافية والتوثيقية وطرق دعم البحث العلمي المختلفة.

دعوة للمشاركة:
تدعو مجلة اعلم الباحثين وأساتذة الجامعات والمتخصصين في المكتبات وخدمات المعلومات في أرجاء الوطن العربي لتقديم نتاجهم العلمي مما له علاقة بموضوعات المجلة وذلك للنشر في المجلة. والدعوة تشمل البحوث التي تتناول الموضوعات التالية:
1-  تطوير طرائق خدمات المعلومات التقليدية والرقمية في مختلف أنواع مؤسسات المعلومات بما يعود بالنفع على المستفيدين من خدماتها.
2- دراسة مشكلات تعليم علم المعلومات وتقنياتها في مداس المكتبات والمعلومات العربية، وتقديم مقترحات لتطوير أنظمة وبرامج التعليم العربية.
3- تجارب الباحثين في مجال المكتبات والمعلومات ودراساتهم التطبيقية على مختلف الأطراف ذات العلاقة بخدمات المعلومات بما فيها الأستاذ والطالب والمنهج والمكتبة، وفيما يتعلق بالمكتبات الجامعية والمدرسية، والمكتبة والمستفيدون من خدماتها، وفيما يتعلق بباقي أنواع المكتبات، وذلك في مختلف التخصصات والدراسات التي تعرض السبل المختلفة لتحقيق الجودة الشاملة للمؤسسات الأم التي تتبعها المكتبات تحت الدراسة.
4- برامج تعليم وتدريب المكتبات والمعلومات للمهنيين العاملين في المجال paraprofessional   ومشكلاتها وحلولها وقضاياها وسبل نجاحها أو فشلها ، وعرض وتقييم أنشطة الكليات والجامعات العربية في هذه المجالات وكذلك جهود الجمعيات والاتحادات المهنية والشركات والمعاهد الخاصة المهتمة بهذه المجالات
5- عرض التجارب العربية والعالمية في مجالات المكتبات والمعلومات وخدماتها وتقنياتها ومفاهيمها؛ وكذلك ما يتعلق بمجتمعات المعلومات والمعرفة وقضايا الرقمية والإتاحة الكونية للمعلومات؛ وإشكالية المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية.
6- دراسة أنظمة المكتبات التقليدية وخدمات المعلومات التقليدية والرقمية وأنظمة المكتبات والمراجع الرقمية وتقنيات المكتبات والمعلومات بمختلف أشكالها وأنواعها.
7- استعراض أدوات المكتبات المختلفة بشكل علمي وتقييمي للخروج بمقترحات تخدم استخدام تلك الأدوات أو تطوير نسخها القادمة بما يحقق مصالح متميزة ومتجددة للعاملين في المكتبات وللمستفيدين منها.
8- المشاركة بتقديم عروض لأنظمة وتقنيات مستخدمة في إحدى المكتبات العربية بشكل ابتكاري، وفيما يتعلق بتحديات تطبيق أنظمة معينة أو أساليب جديدة مثل المشاركة في المعرفة knowledge sharing .

قواعد النشر:
1- تصدر مجلة أعلم بشكل دوري مرتين في السنة
2- تنشر المجلة تقارير المواكبة ( State-of-the art ) التي تمثل تأليفا  (Synthesis) للتطورات والاتجاهات المتعلقة بمجالات معرفية في قطاعات المكتبات والمعلومات وتقنياتها، ودراسات المعلومات، ومهنة المكتبات والمعلومات في العالم العربي وعلى المستوى الدولي
3- يخصص كل عدد من أعداد الحولية لتناول موضوع واحد أو أكثر بناء على ما يقترحه المحرر ويعتمده المكتب التنفيذي للاتحاد. ويتم الإعلان عن موضوع كل عدد ومحاوره في العدد السابق له.
4- يمكن أن تقتصر حدود التغطية الزمنية على التطورات التي تجد خلال سنة واحدة، وذلك حسب طبيعة الموضوع المعني بالأمر وأهمية التطورات الحاصلة في المجال.
5- تقبل البحوث المكتوبة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، في حدود 25 صفحة على ألا تتجاوز 7500 كلمة.
6- تدرج الاستشهادات المرجعية في نهاية العمل، مع مراعاة القواعد التي وضعتها جمعية  American Psychological Association(APA) .
7-  تخضع الأعمال المقدمة للتحكيم، ويخطر صاحب العمل بقبوله أو بملاحظات التحكيم أو بالحاجة إلى المراجعة، و لا تردّ الأعمال غير المقبولة للنشر إلى أصحابها.
8- لا تقبل الأعمال التي سبق نشرها أو قدمت للنشر في أي مكان آخر.
9- يخضع ترتيب المواد عند النشر لاعتبارات فنية لا علاقة لها بمكانة الباحث أو قيمة العمل.
10- تقدم الأعمال بواسطة نسخة إلكترونية مكتوبة على نظام وورد Wordعلى مسافتين وترسل بواسطة البريد الإلكتروني إلى إدارة المجلة
11- تمنح إدارة المجلة مؤلف كل بحث  3 نسخ مجانية من عدد الدورية الذي نشر فيه البحث.
12- توجه جميع المراسلات الخاصة بالمجلة إلى رئيس التحرير ، رئيس الاتحاد أ.د. حسن عواد السريحي alsereihy@yahoo.com . 

إرشادات للباحثين والمؤلفين:

قواعد عامة للنشر في المجلة:
تنشر مجلة (اعلم) الأبحاث والدراسات الأكاديمية باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية، وبخاصة بحوث المتابعة state-of-the-art، كما تنشر مراجعات وعروض الكتب وملخصات الرسائل العلمية وتقارير المؤتمرات والمنتديات العلمية والنشاطات الأكاديمية. ويشترط في الموضوعات المقدمة للمجلة أن تكون في مجالات المكتبات والمعلومات وتقنياتها وخدماتها وقضاياها وأساليب تطويرها. تنشر المجلة البحوث التي تتوافر فيها الأصالة، والابتكار، واتباع المنهجية السليمة والتوثيق العلمي مع سلامة الفكر واللغة والأسلوب، وألا يكون البحث مستلاً من رسالة أو كتاب.  ويلزم عند تقديم البحث للمجلة تقديم إقرار خطي من الباحث بأن بحثه لم يسبق له أن نشر، ولا يجوز له عند قبوله للنشر أن ينشر في وعاء آخر.  ترسل البحوث المقدمة لمحكمين متخصصين تختارهم هيئة التحرير بشكل سري، وللمجلة أن تطلب إجراء تعديلات على البحث حسب آراء المحكمين قبل قبول البحث للنشر. يقدم الباحث نسخة إليكترونية من بحثه مع ملخص لا تزيد كلماته عن (250 كلمة) باللغة العربية ومثله بالإنجليزية. لا يجوز إعادة نشر أبحاث المجلة في أي مطبوعة أخرى إلا بإذن كتابي من رئيس التحرير. يبلغ الباحث بقبول النشر أو رفضه، ولا ترد أصول المواد إلى أصحابها سواء قبلت أم لم تقبل. يراعى ألا يزيد عدد صفحات البحث عن (40) صفحة من القطع المتوسط (A4) باستخدام الخط (Traditional Arabic)  مقاس 17، وأن تكون مراجعات الكتب والتقارير والرسائل العلمية في حدود (7) صفحات. في حالة نشر البحث يمنح الباحث (10) مستلات مجانية من بحثه بالإضافة إلى العدد الذي نشر فيه بحثه.

القواعد الفنية:
ينبغي أن يرفق بالعمل المراد نشره خطاب من صاحبه يطلب فيه نشر العمل، وأن يشتمل على تعريف مختصر بالباحث من حيث مؤهله، وتخصصه، وعمله، وعنوانه البريدي، والإلكتروني. وينبغي أن تكون الجداول والرسومات والأشكال مناسبة للمساحة المتاحة في صفحات المجلة (12×18 سم). تقدم كافة الأعمال المطلوب نشرها على ملف وورد وترسل لرئيس التحرير (ونسخة لأمين عام الاتحاد) على بريدهما الالكتروني. يشار إلى المراجع في المتن بذكر اسم المؤلف الأخير، ثم سنة النشر بين قوسين مثل: (خليفة، 1426 هـ)؛ أو: ويرى السريحي (1422 هـ) أن.... وفي حالة الاقتباس يذكر رقم الصفحة بعد سنة النشر هكذا: (خليفة، 1426 هـ: 79). وإذا كان هناك أكثر من مؤلفين للمصدر فيشار إليهم هكذا: (عبدالهادي وآخرون، 1425 هـ). ترتب المراجع في نهاية البحث ترتيبا هجائياً حسب اسم العائلة، وتكتب كافة المراجع التي استند عليها البحث، وإذا كان المرجع كتاباً فيتبع في كتابته الطريقة التالية: اسم العائلة للمؤلف، الاسم الأول. (سنة النشر)، عنوان الكتاب، الطبعة، مكان النشر، دار النشر. مثال:
عارف، محمد جعفر(1427).  الإنترنت والبحث العلمي، تأليف محمد جعفر عارف وحسن عواد السريحي. ط1، جدة: دار خلود.

 أما إذا كان المرجع بحثاً فيتبع في كتابته الآتي: اسم العائلة للمؤلف، الاسم الأول. (سنة النشر)، عنوان البحث، اسم المجلة، العدد، صفحات النشر. مثال:
الزهري، سعد بن سعيد (سبتمبر 2004 / فبراير 2005م). الخدمات المرجعية الإلكترونية: ماهيتها وواقعها وكيفية استفادة المكتبات العربية منها.  مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية 10 (2):55 ­ 104.
أو مثل:
هاشيموتو, ماسانوري. (2000). التعليم في اليابان الحديثة: التعليم النظامي والتعليم خلال العمل. أبو ظبي، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.
.
Vondran, Raymond (1990). “Rethinking Library Education in the Information Age” Journal of Library Administration 11(3-4): 27-44.

Arms, William. (2000). Digital Libraries. Cambridge, Massachusetts: The MIT Press.

ويستحسن اختصار الهوامش إلى أقصى حد.  وفي حالة استخدامها تكون لتزويد القارئ بمعلومات توضيحية. ويشار إليها بأرقام متسلسلة ضمن البحث، ووضعها مرقمة حسب التسلسل في نهايته. تكون الملاحق في نهاية البحث بعد المراجع.

المراسلات:
توجه جميع المرسلات إلى رئيس تحرير مجلة أعلم أ.د. حسن عواد السريحي على البريد الالكترونيalsereihy@arab-afli.org  .
جميع حقوق الطبع محفوظة ولا يسمح بإعادة طبع أي جزء من المجلة أو نسخه بأي شكل، وبأي وسيلة سواء كانت إلكترونية أو آلية أو غيرها إلا بموافقة خطية من رئيس هيئة التحرير رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم).
جميع الآراء في المجلة تعبر عن وجهة نظر كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المجلة.


مع خالص تحياتي وتقديري،
غدير مجدي عبد الوهاب
***
روابط الموضوع
URL
HTML
BBCode
Print Friendly and PDF

2 التعليقات:

د.أماني الرمادي يقول...

شكرا لهذا الخبر السار يا أستاذة غدير، فدائماً ما تُطلين علينا بالجديد والمفيد.

إن إتاحة هذه الدورية القيمة- بالفعل -خبر يهم كل الباحثين والمهتمين بالمجال.

وكل خبر سار وأنت بخير.
أماني الرمادي

Ghadeer Magdy يقول...

شكراً جزيلاً لحضرتك أستاذتي الفاضلة, وفقنا الله جميعاً وأعاننا على متابعة كل ما هو جديد ومفيد في المجال.

Share
Digg button
  DIGG

Get This