03 فبراير 2016

المنح والجوائز المقدمة للباحثين في مجال المكتبات والمعلومات 17!


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،


نقلاً عن الأخت العزيزة والزميلة الفاضلة الأستاذة/ هبة إسماعيل، مدير فنى المكتبات بجمعية الرعاية المتكاملة:
                      
                              منحة د. شوقي سالم لحضور مؤتمر الإفلا السنوي (SSCG)

أهداف وأغراض المنحة:

منحة مؤتمر د. شوقي سالم هي منحة سنوية مقدمة من د. شوقي سالم والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا) والهدف من المنحة هو أن يستطيع أحد الخبراء في علم المكتبات والمعلومات من الدول العربية أن يحضر مؤتمر الإفلا السنوي. يجب ألا يكون المرشحون قد سبق لهم حضور مؤتمر الإفلا، ويجب أن يكونوا حاملين للجنسية العربية، وألا يتعدوا سن 45 عاماً، وأن يتمتعوا بخبرة لا تقل عن 5 سنوات في مهنة أو تدريس علم المكتبات والمعلومات، وأن يكون لديهم موافقة المنظمة التي يعملون بها.

ليس لدى الأشخاص / المنظمات التي سبق لها الحصول على منحة د. شوقي سالم الحق للتقدم مرة أخرى للمنحة وذلك لإعطاء الفرصة لأشخاص آخرين ومنظمات أخرى في الدول العربية للحصول على المنحة.

سيقدم الفائز بالمنحة تقريراً عن المؤتمر من 3 نسخ: نسخة إلى الإفلا، نسخة إلى المنظمة التي ينتمي إليها، ونسخة إلى د. سالم.

المساهمة المالية:

تصل المنحة كحد أقصى إلى 1900 دولار أمريكي وهي تكلفة السفر (بالطائرة على الدرجة الاقتصادية) من وإلى الدولة المضيفة للمؤتمر، والتسجيل، وتكاليف الإقامة بالفندق وبدل سفر يومي.

الإدارة:

ستدير الإفلا المنحة وسيكون لها سكرتير في لجنة التحكيم.

الاختيار:

آخر موعد لتلقي استمارات التقديم هو 12 فبراير من العام المعني.

سيتم اختيار الفائز قبل 1 أبريل من العام المعني بواسطة لجنة تحكيم يعين أعضاءها د. شوقي سالم والإفلا. 

سيتم اختيار الفائز بواسطة سكرتارية لجنة التحكيم في أبريل من كل عام.

استمارة التقديم:

برجاء إنزالها في صورة ملف word أو PDF من خلال الرابط التالي: http://www.ifla.org/funds-grants-awards/SSCG

تُرسل استمارات التقديم إلى:

السكرتير العام
المركز الرئيسي للإفلا
ص. ب. 95312
2509 CH The Hague
هولندا
فاكس: +31 70 3834827
البريد الالكتروني ifla@ifla.org

منحة شركة كوارم

يسر كل من شركة كوارم - حلول تقنية - ومركز الإفلا للمكتبات الناطقة بالعربية أن يعلنا عن مسابقة سنوية لأفضل بوابة مكتبية (معرفية) عربية تخدم مجتمع المكتبات والمعلومات في الوطن العربي.

تسعى شركة كوارم من خلال هذه المسابقة الى تشجيع كل مؤسسة تعمل بجهد لخدمة وتطوير مجتمع المكتبات والمعلومات بما يعود بالنفع على المجتمع والمنطقة العربية كلها. كما تسعى لرفع روح المنافسة الإيجابية في سعي دائم لتطوير مهنة المكتبات والمعلومات بالوطن العربي ومحاولة جادة لمواكبة التطور العالمي في هذا المجال.

تعريف :

"بوابة المكتبة"  هى الموقع الالكتروني الذي يعتبر الواجهه الرسمية للمكتبة بكل صفحاته وخدماته المرتبطه به برمجياً.  جميع البرمجيات المستقلة والتى لا تمتلكها المكتبة وإنما تقدم من قبل طرف ثالث بعقود تنتهي صلاحيتها تعامل معاملة خدمة الكترونية ولا تعتبر موقع المكتبة الرسمي.

التقييم:

يتم تقييم المتسابقين من جهة لجنة محايدة تضم أعضاء من شركة كوارم أو من ترشحهم من المتخصصين في المجال ومركز الإفلا للمكتبات الناطقة بالعربية، ويتم التقييم على أساس المعايير الآتية:

1-    التصميم
2-    المحتوى والاثراء المعرفي
3-    الوصول
4-    الاستخدام
5-    العاملين عليه
6-    العالمية - الانتشار
7-    المراجعات الدورية لأراء المستخدمين

الجائزة:

تُمنح المؤسسة الفائزة عضوية مجانية لمدة عام بمنظمة الافلا الدولية، كما يكون لها الحق في ترشيح شخص من العاملين بها للحصول على منحة أخرى من شركة كوارم لحضور مؤتمر الإفلا السنوي حيث يتم تغطية مصاريف مشاركته، وهي : تذكرة السفر في الدرجة الاقتصادية - مصاريف تأشيرة السفر - التسجيل بالمؤتمر - الإقامة.

يتكفل الفائز بترتيب كافة اجراءات مشاركته بالمؤتمر من حيث التسجيل عبر الموقع الإلكتروني وحجز الفندق الذي يتم تحديده من قبل الشركة المانحة وكذلك حجز تذاكر الطيران وعمل التأشيرة على أن يتم تسديد كافة المبالغ المدفوعة بعد المشاركة بالمؤتمر وذلك لضمان جدية والتزام المتقدمين للمنحة. في حالة تخلف الفائز لأي سبب عن حضور المؤتمر، يتحمل هو كافة المصاريف دون أدنى مسئولية على الشركة.

برجاء ملء استمارة التقديم المتاحة على الرابط التالي: http://2016.ifla.org/congress-information/conference-participation-grants/kwarim-grant-2016 وإرسالها قبل 15 مارس 2016  وسيتم الإعلان عن الفائز يوم 15 ابريل 2016.

ترسل الاستمارات إلى البريد الالكتروني التالي:

خالص تحياتي وتقديري،
د. غدير مجدي عبد الوهاب

روابط الموضوع
URL
HTML
BBCode
Print Friendly and PDF

1 التعليقات:

حسني عبد الرحمان يقول...

بارك الله في جهود الجميع، نأمل تشريف عربي مميز وقوي. وفقكم الله جميعا لما فيه الخير.

Share
Digg button
  DIGG

Get This