05 أكتوبر 2013

مدونة أداوت المكتبي المعاصر: حصاد عامين من العطاء!


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، 



السادة زوار المدونة الكرام، تتم المدونة اليوم عامان كاملان .. عامان من زياراتكم الكريمة وتعليقاتكم الثرية. واحتفالاً بتلك المناسبة أسمحوا لي أن أعرض لكم تاريخ المدونة وأبرز ما قدمته المدونة خلال العامين المنصرمين، داعية من الله أن يديم رضائكم من المدونة.

نشأت المدونة في 5 أكتوبر 2011، بناء على اقتراح الدكتورة/ أماني زكريا الرمادي، الأستاذ المساعد بقسم المكتبات والمعلومات، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية بتحويل ببليوجرافية  ”قائمة وببليوجرافية بالأدوات المهنية والمصادر الإلكترونية المجانية المتاحة عبر الويب في مجال المكتبات والمعلومات“ إلى ”مدونة أدوات المكتبي المعاصر Modern Librarian Tools Blog.

 أبرز ما قدمته المدونة خلال عامين: 

(1) تقديم أهم وأبرز الأدوات المهنية، والمصادر الإلكترونية المتاحة مجاناً على شبكة الإنترنت في مجال المكتبات والمعلومات، وإصدار ببليوجرافية متخصصة تحمل نفس العنوان يتم تحديثها كل فترة وإتاحتها على شبكة الإنترنت.

(2) تجميع ونشر الندوات المهنية المتخصصة باللغة الإنجليزية واللغة العربية والتى تُبث وُتتاح مجاناً على شبكة الإنترنت مجاناً.

(3) تقديم خدمة أخصائي المكتبات Ask a Librarian، وهى خدمة مجانية يتم فيها تقديم المساعدة البحثية للطلبة والباحثين والمتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات، بل واتسع الجمهور المستهدف من الخدمة ليشمل التخصصات الآخرى، مثل: الطب، والقانون، واللغة الإنجليزية، والإعلام.

(4) إصدار أول دليل عربي للدوريات الإلكترونية العربية: دليل الدوريات العربية المجانية Directory of Free Arab Journalsالذي يقوم بحصر الدوريات العلمية المحكمة ذات النص الكامل الصادرة في الوطن العربي عن مختلف الجهات العلمية والأكاديمية من الجامعات، والكليات، والمعاهد العلمية، والجمعيات العلمية، وكذلك المنظمات والهيئات العلمية والمتاحة على شبكة الإنترنت باختلاف تخصصاتها الموضوعية.

إحصائيات زيارات المدونة وفقاُ للتوزيع الجغرافي منذ نشأتها في 5 أكتوبر 2011 وحتى 5 أكتوبر 2013:



مصر  49784

الجزائر  16145

المملكة العربية السعودية 15616

العراق 8929

الولايات المتحدة 7400

الأردن 2364

السودان 1904

ليبيا 1626

اليمن 1149

تونس 1001


أما عن عدد المتابعين للمدونة على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي، فهى كما يلي:

فيس بوك Facebook: 1234 متابع

تويتر Twitter: 36 متابع

جوجل بلس Google +: 18 متابع


شكراً جزيلاً لحضراتكم ونعدكم دائماً بتقديم الأفضل.

خالص تحياتي وتقديري،
غدير مجدي عبد الوهاب






روابط الموضوع
URL
HTML
BBCode
Print Friendly and PDF

2 التعليقات:

خالد يقول...

الى الامام ونحن من متابعينك

Ghadeer Magdy يقول...

شكراً جزيلاً لحضرتك، بارك الله فيك.

Share
Digg button
  DIGG

Get This