26 فبراير 2013

اصدار أول دليل عربي للدوريات الإلكترونية العربية DFAJ!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،



السادة زوار المدونة الكرام، حرصت المدونة منذ بدايتها على خدمة الباحثين والدارسين والمتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات، ومنذ أول يوم في إنطلاقها وضعت هدفاً ثابتاً لم تحيد عنه وهو تقديم أهم وأبرز الأدوات المهنية، والمصادر الإلكترونية المتاحة مجاناً عبر الويب في مجال المكتبات والمعلومات، والتى تفيد المتخصصين في المجال من الطلبة والباحثين وأخصائيي المكتبات. ولكن بعد نجاحها وازدياد طلب الطلبة والباحثين والمتخصصين في المجال بل والمجالات الأخرى أيضاً - كالإعلام، واللغة الإنجليزية -  تبنت تقديم سلسلة من الخدمات والمشاريع العلمية التى تهم أولاً الطلبة في المجال والباحثين وأخصائيي المكتبات ثم باقي التخصصات العلمية الأخرى، كان أولها خدمة أسأل أخصائي المكتبات Ask a Librarian!

واليوم يسعدني أن أكشف النقاب عن ثاني مشروع علمي تتبناه المدونة وهو اصدار أول دليل عربي للدوريات الإلكترونية العربية دليل الدوريات العربية المجانية Directory of Free Arab Journal والذي يقوم بحصر الدوريات العلمية المحكمة ذات النص الكامل الصادرة في الوطن العربي عن مختلف الجهات العلمية والأكاديمية من الجامعات، والكليات، والمعاهد العلمية، والجمعيات العلمية، وكذلك المنظمات والهيئات العلمية والمتاحة على شبكة الإنترنت باختلاف تخصصاتها الموضوعية الجارية.

ولقد ظهرت فكرة إنشاء الدليل نتيجة لما توصلت إليه الباحثة/ غدير مجدي عبد الوهاب - صاحبة المدونة - في رسالة الماجستير الخاصة بها في موضوع الدوريات الإلكترونية من عدم وجود أدلة عربية تحصر الدوريات العلمية المحكمة الصادرة في الوطن العربي والمتاحة على شبكة الإنترنت باختلاف تخصصاتها الموضوعية. لذا قررت أن تبدأ بالمبادرة وأن تقوم - من وحي ما تقدمه المدونة من تقديم أهم وأبرز الأدوات المهنية، والمصادر الإلكترونية المتاحة مجاناً عبر الويب - بإعداد أول دليل عربي يحصر الدوريات العلمية المحكمة الصادرة في الوطن العربي والمتاحة على شبكة الإنترنت مجاناً، وهو دليل قائم على الجهود الشخصية لا يتبع أي جهة أو منظمة أو مؤسسة تتحمل الباحثة إعداده وتطويره وتمويله، ويساعدها الزميل الفاضل الأستاذ/ محمود أنور أبو المجد حيث يقوم بتقنين رؤوس الموضوعات التى تغطيها الدوريات كما سوف يساهم أيضاً في إدارة صفحات المدونة على مواقع التواصل الإجتماعي.

هذا ويُتاح الدليل من خلال الرابط التالي: http://www.dfaj.net/

أما عن حدود التغطية فهى على النحو التالي:

الحدود النوعية: الدوريات العلمية المحكمة الجارية ذات النص الكامل، والصادرة عن مختلف الجهات العلمية والأكاديمية من الجامعات، والكليات، والمعاهد العلمية، والجمعيات العلمية، وكذلك المنظمات والهيئات العلمية، والمتاحة في الأشكال التالية:

أ- دوريات إلكترونية في الأصل: أي ليس لها أصل ورقي أو مطبوع وإنما تصدر في شكل إلكتروني فقط.

ب- دوريات إلكترونية صادرة عن مطبوع: أي أصلها ورقياً وينشر إلكترونياً ثم يوزع على شبكة الإنترنت أي أنها تظهر متوفرة بشكلين: الشكل ورقي أو المطبوع والشكل الإلكتروني.

ج- دوريات إلكترونية فقط بعد أن كانت تظهر ورقيا: أي كانت تصدر في الشكل الورقي أوالمطبوع ثم توقفت عن الصدور في هذا الشكل وأصبحت تصدر في الشكل الإلكتروني فقط.

الحدود الموضوعية: جميع فروع المعرفة البشرية.

الحدود الجغرافية: الدوريات الصادرة عن الجهات العلمية والأكاديمية بالوطن العربي.

الحدود اللغوية: اللغة العربية، اللغة الرئيس للوطن العربي، وكذلك اللغة الإنجليزية والفرنسية للدوريات العربية الصادرة بها.

هذا ويتم توفيرالبيانات التالية عن كل دورية: عنوان الدورية، والمحِّدد الموحد لمكان المصدر، والناشر، ومكان النشر، وتتابع الصدور، والترقيم الدولي الموحد للدوريات (تدمد) لكلٍ من النسخة المطبوعة والإلكترونية، والتغطية الموضوعية، واللغة أو اللغات، والمراجعة والتحكيم.

هذا وترحب إدارة الدليل باستقبال أرائكم ومقترحاتكم، كما تدعوا جميع الجهات العلمية والأكاديمية العربية من الجامعات، والكليات، والمعاهد العلمية، والجمعيات العلمية، وكذلك المنظمات والهيئات العلمية التى تقوم باصدار دوريات علمية - في مختلف فروع المعرفة البشرية - وإتاحتها على شبكة الإنترنت مجاناً أن تسجل بيانات تلك الدوريات بالدليل وذلك مجاناً دون أي مقابل مادي على أن تتفق تلك الدوريات مع سياسة الدليل وحدوده المبينة أعلاه.


ولا تنسى متابعة الدليل من خلال صفحاته على شبكات التواصل الإجتماعي

Icon Icon

أتمنى أن يحظى الدليل على إعجاب حضراتكم، وأن تكون المدونة وما تقدمه من خدمات ومشاريع علمية عند حسن ظنكم الكريم دائماً ... وفي لقاء آخر إن شاء الله مع مشروع علمي جديد يخدم الباحثين والمتخصصين.

خالص تحياتي وتقديري،
غدير مجدي عبد الوهاب




روابط الموضوع
URL
HTML
BBCode
Print Friendly and PDF

2 التعليقات:

ILS-Mustansiriya University / Baghdad يقول...

ما شاء الله لا قوة إلا بالله
جهود طيبة مستمرة ونشاط لا ينضب.
نبارك لكم مشروعكم الجديد والذي نرى فيه بإذن الله الخير الكثير لأخوتنا في الله من الزملاء المتخصصين وطلبة العلم والمتابعين في المجال. نسأل الله أن يوفقكم في مسعاكم الكريم ويديم عليكم نعمته وفضله وتوفيقه.
مع خالص التقدير والإحترام.

أخوكم
د. عبداللطيف هاشم خيري

Ghadeer Magdy يقول...

شكراً جزيلاً زميلي الفاضل دكتور عبد اللطيف، بارك الله في حضرتكم وزادكم علماً وحكمةً ورفعةً.

Share
Digg button
  DIGG

Get This